جامعة الكفيل في العراق

جامعة الكفيل في العراق

تأسست جامعة الكفيل في 1 فبراير/شباط 2005، وذلك بموجب قرار من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية، وقد كانت تُسمّى باسم “كلية الدراسات الإنسانية الجامعة”، ثم أصبحت كلية الكفيل الجامعية في 10 يوليو/تموز 2017، ثم تم تحويلها إلى جامعة الكفيل بعد استكمال الخطة الاستراتيجية الخاصة بالتحوّل إلى جامعة، وذلك في 10 يوليو/تموز 2018 أصبحت جامعة بصورة رسمية.

تخصصات الكليات  في جامعة الكفيل 

ندرج فيما يأتي تخصصات كليات جامعة الكفيل:

كلية طب الأسنان

تأسست كلية طب الأسنان عام 2011، وتبلغ مدة الدراسة فيها 5 سنوات، وتسعى الجامعة إلى رفد المجتمع بأطباء أسنان ذوي كفاءة عالية، ولا بُدّ من الإشارة إلى أنّ الدراسة في كلية طب الأسنان تكون باللغة الإنجليزية، ويمكن للخريج ممارسة مهنة طب الأسنان مباشرة بعد تخرجه، كما يمكنه إكمال الدراسات العليا كالماجستير والدبلوم العالي، أو الدكتوراة.

يجدر الذكر أنّ كلية طب الأسنان تضم مركز زراعة الأسنان، ومركز تقويم الأسنان، ومركز متخصص بعلاج التشوهات الخلقية في الوجه إلى جانب مراكز متخصصة أخرى.

كلية الصيدلة 

تأسست كلية الصيدلة في جامعة الكفيل في عام 2016، وتسعى إلى إعداد صيادلة أكفّاء ذوي خلفية علمية قوية، بحيث يمكنهم تقديم أعلى مستوى من الخدمة لمجتمعهم، وتبلغ مدة الدراسة فيها 5 سنوات، ولا بُدّ من الإشارة إلى أنّ الدراسة في كلية الصيدلة تكون باللغة الإنجليزية، ويمكن للطالب الخريج مواصلة الدراسات العليا كالماجستير والدكتوراة.

تبلغ مساحة كلية الصيدلة الإجمالية 9 آلاف متر مربع، وتضم مبنى يتكوّن من 5 طوابق، و4 قاعات دراسية مصممة على النظام الحديث، كما تضم الكلية 8 مختبرات مجهزة بالمعدات والأجهزة الحديثة إلى  جانب المواد المختبرية الحديثة، وتم بناء هذه المختبرات بحيث تضم وسائل السلامة العامة من المواد الكيميائية والتفاعلات.

كلية التقنيات الطبية والصحية/ قسم تقنيات التحليلات المرضية 

تأسست هذه الكلية عام 2011، وتمتد فيها الدراسة لمدة 4 سنوات، وتُدرّس فيها المواد باللغة الإنجليزية، وتسعى الكلية جاهدة إلى إعداد كوادر تقنية متخصصة لمساندة التخصصات الطبية، بحيث تعمل هذه الكوادر على إجراء التحليلات المطلوبة والفحوصات الكيميائية.

يمكن للخريج من هذه الكلية ممارسة العمل مباشرة في المستشفيات أو المختبرات الطبية أو في المراكز الطبية، كما يمكنه إكمال دراساته العليا للحصول على شهادتيّ الماجستير والدكتوراة.

تبلغ مساحة الكلية الإجمالية 9 آلاف متر مربّع، وتتكوّن من 5 طوابق، ويضم المبنى 11 قاعدة دراسية مجهزة بأحدث التقنيات الإلكترونية، كما يضم المبنى 12 مختبرًا مصممًا وفق معايير السلامة والأمن الدولية، كما يتبع معايير الجودة العالمية ومتطلبات الاعتماد الأكاديمي الدولي.

يجدر الذكر أنّ هذه الكلية تحتوي على مكتبة فيها جميع المناهج والمصادر الطبية التي قد يحتاجها الطلاب.

كلية الهندسة التقنية/ قسم هندسة تقنيات الحاسوب 

تأسست هذه الكلية عام 2007، وتمتد فيها الدراسة لمدة 4 سنوات للحصول على شهادة البكالوريوس، وتتم الدراسة فيها لمدة 4 سنوات ويوجد فيها دراسة صباحية ومسائية، علمًا بأنّ الطالب الخريج يمكنه ممارسة مهنة مهندس حاسوب، كما يمكنه إكمال دراساته العليا كالماجستير والدكتوراة.

تبلغ مساحة الكلية 1250 متر مربّع، ويضم المبنى 3 طوابق، وارتفاع كلٍ منها 4 متر، وتضم الكلية 8 مختبرات، و5 قاعات دراسية.

كلية القانون 

تأسست كلية القانون عام 2004، وتهتم الكلية بتدريس القانون العراقي، والشرائع القانونية والمقارنة، إلى جانب وجود جانب عملي، حيث يمكن للطلاب التطبيق في المحاكم العراقية، وتتم الدراسة باللغة العربية، وهنالك قسمين صباحي ومسائي.

يُمنح الطالب الخريج درجة البكالويوس في القانون، الأمر الذي يُؤهله للعمل في مهنة المحاماة أو في أي عمل حقوقي آخر مثل الدوائر الرسمية.

قسم الشريعة 

تأسس قسم الشريعة عام 2004، وهو مختص بتدريس الطلاب الشريعة الإسلامية بطريقة معاصرة، كما يتم تعليم الطلاب علوم التفسير والقرآن، والفقه، والحديث، والعقائد، وأصول الفقه، والأدب، والكلام، والبلاغة.

تبلغ مدة الدراسة في القسم 4 سنوات للحصول على شهادة البكالوريوس التي تؤهّل الطالب للتدريس في المدارس المتوسطة والثانوية، كما يمكن للطالب إكمال دراساته العليا كالماجستير والدكتوراة.

قسم الإعلام 

تأسس قسم الإعلام عام 2012، وتمتد الدراسة فيه لمدة 4 سنوات، وتتم الدراسة باللغة العربية، وهنالك قسمين للدراسة صباحي ومسائي، ويمكن للطالب الخريج العمل في مهنة الإعلام، فهو يحمل شهادة البكالوريوس في تخصص الإذاعة والتلفزيون.

تجدر الإشارة إلى إمكانية متابعة الطالب دراساته العليا والحصول على درجتيّ الماجستير والدكتوراة.

قسم السياحة الدينية

تأسس هذا القسم عام 2011، وتمتد في هذا القسم الدراسة لمدة 4 سنوات، وتتم باللغة العربية، ويعمل الطلاب المتخرجين منه كمرشدين سياحيين مع الحجاج الذين ينوون الذهاب إلى الحج والعمرة، أو يمكنهم العمل كمرشد في العتبات المقدسة.

ما هي الاتفاقيات العلمية بين جامعة الكفيل والجامعات العربية والعالمية؟

يوجد عدد من الاتفاقيات العلمية بين جامعة الكفيل والجامعات العربية والعالمية كما يأتي:

  • اتفاقية تعاون بين جامعة الكفيل والجامعة الإسلامية في لبنان.
  • اتفاقية توأمة بين جامعة الكفيل وجامعة نورثهامتون في بريطانيا.
  • اتفاقية تعاون بين جامعة الكفيل وكلية الخليج في سلطنة عمان.
  • اتفاقية تعاون ومذكرة تفاهم بين جامعة الكفيل وجامعة فردوسي في إيران.

خريطة جامعة الكفيل

معدلات القبول في جامعة الكفيل

ندرج فيما يأتي معدّلات القبول في جامعة الكفيل وهي كما يأتي:

الكليةالحد الأدنى للمعدّلمدخلات القبولالدراسة
طب الأسنان82.5 %أحيائي، علميصباحي فقط
الصيدلة82.5 %أحيائي، علميصباحي فقط.
تقنيات الطبية والصحية/ قسم تقنيات المختبرات الطبية62.5 %أحيائي، علمي.صباحي، مسائي
الهندسة التقنية/ قسم هندسة تقنيات الحاسوب59.5-57.5 %أحيائي، علمي، تطبيقي.صباحي، مسائي
الهندسة التقنية/ قسم هندسة تقنيات الحاسوب62.5-60.5 %إعدادية الصناعة وتشمل (الاتصالات، الإلكترونيك وسيطرة، صيانة الحاسبات، الكهرباء والقوة الكهربائية، الأجهزة الطبية، وتكنولوجيا الإعلام، الحاسبات، شبكات الحاسوب)صباحي ومسائي
الهندسة التقنية/ قسم هندسة تقنيات الحاسوب62.5-60.5 %خريجي مراكز التدريب المهني الذي تكون مدة الدراسة فيها 3 سنوات، مع أداء الامتحان الوزاري في الاختصاص.صباحي، مسائي
الهندسة التقنية/ قسم هندسة تقنيات الحاسوب59.5-57.5 %فرع الحاسوب وتقنية المعلومات (تجميع وصيانة الحاسوب، أجهزة الهاتف، والحاسوب المحمول، وشبكات الحاسوب).صباحي، مسائي
القانون54.5- 56.5 %العلمي، الأدبي، التطبيقي، الأحيائي.صباحي، مسائي

تجدر الإشارة إلى أنّه يمكن جبر الكسر في العلامة إذا كان 0.5 فأكثر في المعدّل لمصلحة الطالب للمنافسة والتقديم.

تكلفة الدراسة في جامعة الكفيل 

تختلف تكلفة الدراسة السنوية في جامعة الكفيل وفق نوع التخصص، وسندرج فيما يأتي التفاصيل:

اسم التخصصتكلفة الدراسة بالدولار الأمريكيتكلفة الدراسة بالدينار العراقي
طب الأسنان6860 دولار أمريكي10 مليون دينار عراقي
الصيدلة2058 دولار أمريكي3 مليون دينار عراقي
التقنيات الطبية والصحية/ قسم تقنيات التحليلات المرضية1715 دولار أمريكي2.500.000 مليون دينار عراقي
تقنيات الطبية والصحية/ قسم تقنيات الفيزياء الطبية1820 دولار أمريكي2.650.000 مليون دينار عراقي
الهندسة التقنية/ قسم هندسة تقنيات الحاسوب925 دولار أمريكي1.350.000 مليون دينار عراقي
القانون670 دولار أمريكي1.000.000 مليون دينار عراقي.

الأوراق المطلوبة للتسجيل في جامعة الكفيل

  • هوية الأحوال المدنية.
  • صورة من شهادة الجنسية.
  • اجتياز الفحص الطبي الذي تُقرره وزارة الصحة، ويحق للطلاب الكفيفين الدراسة في حال توفّرت بهم الشروط الأخرى.
  • استمارة التسجيل للطالب (متوفّرة على موقع الجامعة).
  • 4 صور ملونة حديثة.
  • شهادة الثانوية العامة العراقية مصدّقة من مديرية التربية، أو ما يُعادلها من طلّاب الدول الأخرى مصدّقة من وزارة الخارجية في بلد الطالب، أو سفارة بلده في العراق.
  • أن يكون الطالب من مواليد سنة 1991 أو ما يزيد.
  • أن يكون معدّل الطالب لا يقل عن 95%.
  • التفرّغ للدارسة، إذّ لا يمكن لطلاب الفترة الصباحية الجمع بين الوظيفة والدراسة، كما لا يجوز الجمع بين دراستين.

أسئلة شائعة

هل جامعة الكفيل مُعترف بها في العراق والخارج؟

نعم، تُعدّ جامعة الكفيل من الجامعات المعترف بها داخل العراق وخارجه، حيث تمنح الطلاب شهادة البكالوريوس وفق ضوابط وزارة التعليم العراقية، الأمر الذي يمنح خريجيها إمكانية مواصلة دراستهم العليا داخل العراق وخارجه.
تجدر الإشارة إلى أنّ جامعة الكفيل حازت على المركز رقم 33 من قبل مركز تصنيف الجامعات العلمي (RUR) على مستوى العراق، في حين كان تصنيفها العالمي 824.

أين تقع جامعة الكفيل؟

تقع جامعة الكفيل في جمهورية العراق، في محافظة النجف، جنوب غرب العاصمة بغداد، مقابل المدينة الصناعية.

مواقع مجاورة
عرض الكل