حي الكمالية في العاصمة العراقية بغداد

حي الكمالية في العاصمة العراقية بغداد

حي الكمالية في العراق، هو حي سكني يقع في منطقة الفضيلية رقم 16 في ناحية بغداد الجديدة، وتحديداً في قضاء الرصافة، شرق مدينة بغداد، حيث تبعد الكمالية عن مركز العاصمة بغداد 18كم، وفي عام 1958، بدأت الأسر الميسورة في شراء المنطقة من ماليكها بثمن قليل في ذلك الوقت، وهو ما يساوي نصف دينار للمتر المربع، وفي تلك السنة بدأ السكن فيها، ومن أشهر القاطنين بها “علي كمال” الذي كان من كبار الملاكين في العهد الملكي العراقي، وتم تسمية الكمالية نسبةً له، واليوم تتسم الكمالية بمستوى عمراني جيد.

مميزات موقع حي الكمالية

يتميز حي الكمالية بموقع جغرافي مميز، وذلك لموقعه في واحدة من أشهر العواصم العربية وهي بغداد، كما يبعد حي الكمالية حوالي 85كم عن مدينة بابل الأثرية، وتعد الكمالية من المناطق المرتفعة عن مستوى سطح البحر بحوالي 41 متراً، كما يمر نهر دجلة بالقرب منها، وتعتبر حي الكمالية من المناطق العامرة والمزدحمة بالسكان، وقد ساعدت في تطور وازدهار بغداد خاصةً، والعراق عموماً.

مناخ حي الكمالية في بغداد

كما هو السائد في جميع أنحاء مدينة بغداد، تتسم الكمالية بمناخ صحراوي وحار بشكل ملحوظ في فصل الصيف، وتقرب درجات الحرارة فيها إلى 50 درجة مئوية، أما في فصل الشتاء يصبح الجو بارداً ورطباً في أغلب الأحيان، وتسقط الأمطار ما بين شهريّ كانون الأول ونيسان.

تاريخ حي الكمالية

تمتد الجذور التاريخية لمنطقة الكمالية إلى ما قبل العصر الآشوري، وقد استمدت تاريخها من مدينة بغداد ملتقى الثقافات والحضارات، لتأتي الخلافة العباسية وتجعل بغداد عاصمة للخلافة لها في ذلك الوقت.

خريطة حي الكمالية في بغداد

وجود الذهب في منطقة الكمالية

استقطبت منطقة الكمالية إهتمام الكثير من الباحثين والمنقبين عن الآثار، لاعتقادهم بوجود ذهب بها، وقد تم الكشف عن وجوده بالمنطقة، مما يشير إلى احتمالية وجوده وبكميات كبيرة، وقد ساعد هذا الأمر على تنشيط الناحية الإقتصادية والحراك الاقتصادي للمنطقة.

السياحة في حي الكمالية

يلعب الموقع الجغرافي للمنطقة دوراً حيوياً للتجارة والسياحة، فهو يعتبر منطقة وصل بين تركيا وسوريا والهند، وتعد أيضاً مزاراً سياحياً مهماً، فكانت المنطقة تستقطب أكثر من مليون سائح من مختلف الجنسيات.

أهم المعالم في حي الكمالية

تضم منطقة حي الكمالية بعض المعالم المعروفة والبارزة، ونذكر منها ما يلي: 

مدارس

  • ثانوية الشيماء للبنات.
  • مدرسة أبو طالب الإبتدائية.

أسواق

في عام 1983 اندمجت الجمعية التعاونية الإستهلاكية لمدينة الكمالية مع عدة جمعيات لمناطق مجاورة سُميت بـ “جمعية 7 نيسان التعاونية الاستهلاكية المحدودة”.

معالم أثرية

  • قامت دائرة الآثار العراقية بإستخراج قطع فخارية قديمة ترجع للعهد البابلي القديم والعهد الكاشاني والعهد الفرثي من منطقة تلول النعيمات.
  • تم العثور على كسور فخارية ذات لون بني ممزوج بزخارف إسلامية، وتم العثور أيضاً على بقايا رسوم وبعض الفخار القديم باللون الأصفر المُخضر.
  • تم العثور على محرز بخطوط هندسية تصل مساحته إلى 2500 متر مربع، بارتفاع متر واحد، ومحيطه 100 متر وقمته 25 متر، وشكله دائري تقريباً.

أسئلة شائعة

أين يقع حي الكمالية؟

يقع حي الكمالية في مقاطعة الفضيلية، داخل قضاء الرصافة، شرق مدينة بغداد.

متى تأسس حي الكمالية؟ ومن قام بتأسيسه؟

تأسس حي الكمالية في عام 1958، وقام بتأسيسه “علي كمال” الذي كان من كبار الملاكين في العهد الملكي العراقي.

هل تم العثور على بقايا أثرية في حي الكمالية؟

تم العثور على بعض كسور القطع الفخارية التي ترجع للعهد البابلي والعهد الكاشاني والعهد الفرثي في منطقة تل النعيمات.

مواقع مجاورة
عرض الكل