مدينة المشخاب في العراق

مدينة المشخاب في العراق

المشخاب، أو كما يُطلق عليها اسم (مدينة العنبر)، هي من المدن العراقية التي تتخذ موقعاً لها في محافظة النجف، وتمتد على مساحة 375كم2 ، فيما تبعد حوالي 30كم عن جنوب مدينة النجف، و203كم تقريباً عن الجزء الجنوبي الغربي من العاصمة بغداد، وتُمثل مركز قضاء المخشاب. 

سكان مدينة المشخاب 

المشخاب هي من المدن التي تتميز أرضها بطبيعة طينية زراعية خصبة، إذ إنها في الأصل تشكلت من بقايا الأهوار، والسهل الرسوبي لنهر الفرات، حيث يمر بها، أما من حيث السُكان؛ يقطن بها العديد من العشائر العربية، بحيث يعمل 80% منهم في مجال الزراعة، و20% في مجالات أخرى، مثل: الصناعات اليدوية، والتجارة، وتهبيش الأرز. 

قضاء المشخاب

قضاء المشخاب

يقع قضاء المشخاب في الجزء الجنوبي من محافظة النجف داخل العراق، ومركزه مدينة المشخاب، وهو عبارة عن منطقة زراعية محاطة بحقول الشلب (الأرز)، والعديد من بساتين النخيل، كما يمر فيها نهر المشخاب، والذي يعد بدوره من فروع نهر الفرات، ويمتد على طول 25كم. 

الجدير بالذكر أن قضاء المشخاب كان سابقاً من نواحي قضاء المناذرة، واستمر ذلك حتى الموافق كانون الثاني من عام 2014، حيث تم إصدار قرار بتحويلها إلى قضاء. 

خريطة مدينة المشخاب

مسميات مدينة المشخاب عبر التاريخ

مسميات مدينة المشخاب عبر التاريخ

عُرفت المدينة بعدة أسماء عبر التاريخ، إذ في البداية عُرفت باسم السوارية نسبةً إلى سوار الفتلاوي، وذلك في أوائل القرن العشرين، ثم أطلق عليها اسم الفيصلية نسبةً إلى الملك فيصل الأول، وأخيراً أطلق عليها اسم المشخاب نسبةً إلى صوت الشخيب في الصخور الصادر من جنوب المدينة، وتحديداً عند المجرى. 

أهمية مدينة المشخاب الزراعية

أهمية مدينة المشخاب الزراعية

تُصنف المشخاب من المدن الزراعية التي يكثر بها زراعة الأرز، وخصوصاً أرز العنبر المشهور في البلاد، والذي يصنف من الأفضل، وبسبب ما يتميز به من رائحة لذيذة يطلق عليه لقب “أبو الريحة الطيبة” بين الشعب العراقي. 

تشتهر منطقة المشخاب أيضاً بزراعة الشعير والحنطة شتاءً، بالإضافة إلى أنها تتميز بالنخيل، والتمر والدبس. 

أسئلة شائعة

ما سبب تسمية المشخاب بهذا الاسم؟

أطلق اسم المشخاب على المنطقة بسبب الصوت الناتج عن خرير المياه بين شقوق الصخر عند نهر الفرات. 

مواقع مجاورة
عرض الكل