معلومات عن جامعة الإمام جعفر الصادق في العراق

معلومات عن جامعة الإمام جعفر الصادق في العراق

تنتشر الجامعات العريقة في جمهورية العراق بشكل كبير، وقد تخرج من هذه الجامعات العديد من المفكرين والأدباء والعلماء المعروفين على مستوى العراق والوطن العربي، وتُعد جامعة الإمام جعفر الصادق واحدة من أشهر الجامعات الموجودة في العراق، وتقع الجامعة في العاصمة بغداد، تحديداً في شارع حي القاهرة المعروف في العاصمة، وقد تم إنشاء هذه الجامعة في عام 2004 وهي واحدة من الجامعات الأهلية الخاصة التي لها فروع منتشرة في العديد من أرجاء جمهورية العراق.

نبذة عن الجامعة

تأسست الجامعة في عام 2004 وفق قانون الكليات والجامعات الأهلية في العراق، ويرعى هذه الجامعة مؤسسة دار الاسلام الثقافية الخيرية وهي الجهة المُعتمدة المسؤولة عن الجامعة، وبدأت الجامعة عملها بشكل فعلي في عام 2008 بعد مصادقة مجلس الوزراء على عملها، وكانت تضم الجامعة في بدايتها ثلاث كليات فقط في موقعها الرئيسي في العاصمة بغداد، وقد تأسس في ذلك الوقت فرعين بديلين لها في محافظتي ميسان، والنجف الأشرف، وقد التحق بهذه الجامعة في بداية تأسيسها مئات الطلبة والطالبات، وفي وقتنا الحالي أصبحت تضم الجامعة أربع كليات رئيسية، وخمس مواقع بديلة منتشرة في العديد من محافظات العراق وهي: ذي قار، والمثنى، وصلاح الدين، وكركوك، وديالى.

خريطة جامعة الإمام جعفر الصادق

أهم أهداف الجامعة

  • الحرص على العمل بكل ما يخدم التعليم الجامعي والبحث العلمي الذي يرتقي بالمجتمع والإنسان، كما يخلق شخصية متميزة للدارس وينمي قدراته وتفكيره.
  • تخريج جيل من المهنيين والمختصين والكفاءات للعمل على خدمة العراق والوطن العربي كافة.
  • دمج التراث والثقافة المتفاعلة مع المنهج العلمي الحديث.
  • حفظ شخصية وتراث الأمة الإسلامية من خلال نشر الوعي والفكر الإسلامي الأصيل عن طريق الأبحاث والدراسات.
  • تحديث مستمر للخطط والمناهج العلمية في الجامعة ومحاولة الإبتعاد عن طريقة التدريس التي تعتمد بشكل رئيسي على الكتاب المقرر والمحاضرة المكتوبة.
  • تفعيل وتنشيط العلاقات العلمية والثقافية مع جميع الجامعات الأخرى العربية والأجنبية.

الكليات وأقسامها في جامعة الإمام جعفر الصادق

تحتوي جامعة الإمام جعفر الصادق على أربع كليات رئيسية وهي:

  • كلية تكنولوجيا المعلومات: تنقسم كلية تكنولوجيا المعلومات إلى عدة أقسام منها هندسة تقنية الإتصالات وهندسة تقنيات الحاسبات.
  • كلية الآداب: تنقسم كلية الآداب لعدة أقسام منها: اللغة العربية، وعلم النفس السريري، وعلوم القرآن، وعلم التاريخ، الإعلام، اللغة الإنجليزية.
  • كلية القانون: تحتوي على قسم القانون.
  • كلية العلوم الإدارية والمالية: تنقسم إلى عدة أقسام ومنها: المحاسبة، واقتصاديات النفط والغاز، وإدارة الأعمال.

فروع جامعة الإمام جعفر الصادق

تنتشر فروع جامعة الإمام جعفر الصادق في محافظات عراقية أخرى بجانب العاصمة بغداد ومنها: محافظة المثنى، ومحافظة كركوك، ومحافظة ذي قار، ومحافظة ديالى، ومحافظة صلاح الدين، ومحافظة ميسان، ومحافظة النجف.

مواقع مجاورة
عرض الكل