مدينة زقورة عقرقوف في بغداد

مدينة زقورة عقرقوف في بغداد

زقورة عقرقوف هي من المدن التي تقع على مسافة قريبة من العاصمة العراقية بغداد، وكانت تُمثل معلماً معروفاً في الجزء الجنوبي من بلاد الرافدين، وتحديداً على مسافة قريبة من موقع التقاء نهريّ دجلة وديالى، وعلى بعد 30كم من غرب مركز بغداد. 

تأسيس مدينة زقورة عقرقوف

تأسيس مدينة زقورة عقرقوف

تم تأسيس زقورة عقرقوف على يد ملك الكيشين كوريكالزو في القرن الرابع عشر قبل الميلاد، وتضم مجموعة من طبقات البوري الموضوعة بين كل 8-9 مسافات من اللبن، ويتخللها ثقوب مربعة الشكل تعمل على إزالة المياه والرطوبة التي قد تتعرض لها الزقورة كل فترة. 

كانت زقورة عقرقوف فيما مضى عبارة عن مركز تجاري، إذ كان يمر من خلالها القوافل التجارية، بالإضافة إلى أنها من الأماكن المفضلة لدى العائلات البغدادية للتنزه، كما نشير إلى أنه تم العمل خلال عام 1960 على بناء متحف صغير بالقرب منها، كان الهدف منه تقديم الخدمات للزوار، ولكنه أصبح مهملاً في الوقت الحالي.

الجدير بالذكر أن الموقع الجغرافي المميز للزقورة على مسافة قريبة من العاصمة العراقية بغداد؛ جعلها واحدة من أهم المواقع العراقية التراثية وأكثرها شهرةً وزيارة. 

بناء مدينة زقورة عقرقوف

بناء مدينة زقورة عقرقوف

تم الاستعانة بشكل أساسي بالطين (اللبن) في بناء مدينة زقورة عقرقوف، بحيث تم العمل على بنائها باتباع نمط الرصف في بناء البيوت والمعابد، بحيث تم إضافة 6 أو 7 طبقات من اللبن، ثم رصها بواسطة الحبال والخشب، وهو ما يتضح في بناء الزقوق؛ ألا وهو المدرج الموجود فيها، إذ تتميز طريقة الرص بانها تعمل على التخفيف من نسبة الرطوبة في الجدران، إلى جانب جعلها أكثر قوة. 

قصور مدينة زقورة عقرقوف

قصور مدينة زقورة عقرقوف

يُطلق على قصور مدينة زقورة عقرقوف اسم قصور مدينة كويكالزو، وهي عبارة عن مجموعة من القباب المتوازية التي كان الملوك يستخدمونها كمنازل، كما أنها كانت تضم الكثير من المخازن التي كاتت تستخدم في تخزين المواد الغذائية والحبوب. 

خريطة مدينة زقورة عقرقوف

آثار مدينة زقورة عقرقوف

آثار مدينة زقورة عقرقوف

المعابد الجنوبية

تقع المعابد الجنوبية في الجهة الجنوبية الشرقية من مدينة زقورة عقرقوف، حيث تم العمل على تشييدها من قبل العديد من الملوك والحُكام الذي مروا على المدينة آنذاك، ومن أشهر هذه المعابد نذكر عبد أي كي شان آن تكال، بمعنى بيت السيد الكبير، ومعبد أي يو كال، بمعنى بيت السيد العظيم، علماً أنه تم العمل على تشييده خلال فترة كوريكالزو الثالث، كما نشير إلى أنه تم بناء المعابد على شكل ساحات كبيرة تضم ممرات وأروقة وحُجرات. 

الزقورة 

الزقورة أو كما يُعرف بالصرح المدرج، هو عبارة عن مدرج يتشكل من وحدتين أساسيتين؛ أحدهما المعبد المرتفع، والذي بدوره يشمل على بعض أجزاء السور المقدس الذي يحيط المدينة، والمصطلة المركزية الموجودة إلى الجزء الجنوبي من المدرج.

وحدة البناء الأساسية للمدينة كانت اللبن المرصوف، بحيث تم بناء الجدران مع فتحات مربعة ذات قاعدة 70م×71م، كافية لدخول الضوء، والتخلص من الرطوبة. 

مواقع مجاورة
عرض الكل