ثانوية المتميزين في محافظة بغداد

ثانوية المتميزين في محافظة بغداد

تُعرف ثانوية المتميزين بأنها مجموعة من المدارس المتميزة الخاصة، يعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1990، وتُصنف من أهم وأشهر المدارس التي يُقبل على الالتحاق بها في دولة العراق، والزيّ الرسمي لطلاب المدرسة عبارة عن قميص أزرق فاتح، وبنطلون باللون الرمادي.

تأسيس ثانوية المتميزين في بغداد

تعود بداية تأسيس ثانوية المتميزين إلى عام 1990، وأول مدارسها كانت ثانوية المتميزين الخضراء (للبنين)، موقعها في جانب الكرخ من بغداد، والمدرسة الثانية كانت للبنات تقع في جانب الرصافة من بغداد، وفي عام 1992 تم التوسع بإضافة العديد من المدارس لتشمل البصرة والموصل، وكانت تُدرس المواد الدراسية باللغة العربية حتى عام 2016-2017، وبعد ذلك تم إعتماد اللغة الإنجليزية لتدريس المواد العلمية مثل: الرياضيات، والأحياء، والفيزياء، والكيمياء، كما تم اعتماد تدريس اللغة الفرنسية إبتداءً من الصف الأول متوسط. 

كان عدد طلاب المدارس حينها 63 طالباً فقط، ثم توالى إنشاء المدارس الخاصة للمتميزين لتشمل عدة مناطق أخرى، منها: إنشاء ثلاث ثانويات أخرى، تقع الأولى في شارع فلسطين، والثانية في الحارثية، والمدرسة الثالثة تقع في مجمع حي السلام الملكي في البياع.

كما تم إفتتاح ثانوية القيروان قُرب المسرح الوطني، وثانوية الأمل للمتميزات، وثانوية الشرقية في حي أور، وذلك بهدف استيعاب أكبر عدد من الطلاب المتميزين في بغداد، وتم إنشاء أيضاَ مدرسة للمتميزين في كربلاء؛ وهي ثانوية الذرى للمتميزين.

خريطة ثانوية المتميزين في الحارثية

شروط القبول في ثانوية المتميزين

يعتمد القبول في مجموعة مدارس المتميزين على القدرات العقلية والذكائية للطالب، حيث يشترط على المتقدم للمدرسة أن يكون قد حصل على معدل يفوق 95% بعد إنهائه امتحان السادس الإبتدائي، ويتم اختيار الطلبة بعد اجتيازهم لاختبار يحتوي على أسئلة لقياس القدرات العقلية ومعدل الذكاء لديهم، وفي مختلف التخصصات الدراسية كالرياضيات، واللغة الإنجليزية، والعلوم وغيرها، وعادةً ما يتم قبول 120 طالباً أو أكثر في كل سنة.

بناء ثانوية المتميزين

يضم بناء ثانوية المتميزين مجموعة من الأبنية الرئيسية في كافة فروعها، وهي كالتالي: 

  • المبنى الإداري؛ وهو المبنى الرئيسي ويضم غرفة المدير، وغرف للمعاونين، وغرف المدرسين والمدرسات.
  • القطاع الدراسي الأول؛ وهو عبارة عن الصف الأول المتوسط بشعبه الأربعة.
  • القطاع الدراسي الثاني؛ يضم جميع الفصول من الصف الثاني متوسط وحتى السادس الإعدادي، وكل صف يضم أربعة شعب هي: (أ – ب – ج – د).
  • يضم مبنى مدرسة المتميزين بجميع الفروع ملعب لكرة السلة ومسرح في آنٍ واحد.

قوانين ثانوية المتميزين

حرصت وزارة التربية والتعليم على المحافظة على المستوى العلمي لمدرسة المتميزين والمتميزات، وذلك بعد أن وضعت قوانين خاصة للمدرسة منها ما يلي:

  • عند رسوب أي طالب في أي سنة دراسية، يُمنع منعاً باتاً رجوعه للمدرسة لإعادة تسجيله لسنة دراسية أخرى، ويُمكن نقله إلى مدرسة أخرى.
  • في عام 1998، سُن قانون يتم بموجبه نقل الطالب إلى مدرسة أخرى، إذا كان معدله الدراسي يقل عن 80%، وتم تخفيض المعدل إلى 75% في سنة 2010، ثم ألغيّ هذا القرار وتمت إعادته في عام 2020.
  • لا يُسمح بنقل الطالب أو تسجيله في مدارس المتميزين، إلا بعد اجتياز اختبار الذكاء والاختبارات التحصيلية الأخرى، وهو شرط لقبوله في المدرسة.

أنشطة ثانوية المتميزين

تتميز ثانوية المتميزين بوجود أنشطة متعددة حرصت المدرسة على تطبيقها منذ تأسيس مجموعة مدارس المتميزين، ومنها ما يلي:

  • دوري كرة القدم: حرصت لجنة التربية الرياضية الخاصة بالمدرسة على إشراك طلابها في دوريات كرة القدم مُتمثلة بصفوفها من الصف الأول وحتى السادس الإعدادي.
  • دوري كرة السلة: تقوم لجنة التربية الرياضية الخاصة بالمدرسة بتنظيم فرق دورية لكرة السلة، ممثلة بصفوفها من الصف الرابع وحتى السادس الإعدادي.
  • مهرجان الشعر والرسم: يعد من أهم المهرجانات التي تنظمها ثانوية المتميزين، ويتم من خلالها إرسال الطلبة لرسوماتهم من مختلف المدارس الأخرى في محافظة بغداد، وينطبق هذا الأمر على مسابقة الشعر، وتقوم إدارة المدرسة بمنح الجوائز للمتفوقين.

شروط التقديم على مدارس المتميزين 2022 – 2023 في العراق

يجب أن تنطبق بعد الشروط على المتقدمين للتسجيل في مدارس المتميزين، وهي كالتالي: 

  • بالنسبة للطلبة المسلمين يجب ألا يقل معدلهم عن 475 درجة، بما يعادل 95%، أما بالنسبة للطلبة غير المسلمين يشترط ألا يقل عن 380 درجة، بما يعادل 95%. 
  • الخضوع لاختبار الذكاء، ثم الاختبار التحصيلي، بحيث يكون الفارق بين إجراء الاختبارين 30 دقيقة. 

مميزات مدرسة المتميزين

يلتحق بمدرسة المتميزين طلبة العلم الذين يتميزون بمستوى عالي من الأداء مقارنةً مع غيرهم ضمن الفئة العمرية التي ينتمون إليها، بحيث يملكون قدرة أو أكثر مما يلي: 

  • قدرات عقلية عامة. 
  • قدرات إبداعية في التفكير. 
  • قدرات قيادية، قريبة نوعاً ما من القدرات الميكانيكية. 
  • قدرات في الأداء البصري والفنون. 
  • القدرة على استنتاج احتمالات لا يمكن لغيرهم الوصول إليها. 

أسئلة شائعة

كم المعدل الدراسي المسموح به لدخول ثانوية المتميزين؟

يعتمد القبول في ثانوية المتميزين على اجتياز الطالب لاختبار يُحدد مستواه العقلي ومعدل الذكاء لديه في مختلف المواد الدراسية، ويُقام الإختبار بعد شهر من تاريخ إستلام نتائج امتحان السادس الابتدائي بمعدل يفوق 95%.

متى تأسست ثانوية المتميزين؟

بدأ تأسيس ثانوية المتميزين في سنة 1990م، بثانوية للمتميزين البنين في جانب الكرخ من بغداد، وأخرى للبنات المتميزات في جانب الرصافة من بغداد.

هل توجد مدرسة للمتميزات في البصرة؟

نعم، وهي ثانوية الإيلاف للمتميزات.

مواقع مجاورة
عرض الكل