قصر الزقورة في العاصمة العراقية بغداد

قصر الزقورة في العاصمة العراقية بغداد

يضم العراق العديد من القصور التي تختلف بتاريخها بين الأثري القديم والعصري الحديث، وتختلف القصور الحديثة في وظيفتها الإدارية فمنها الرئاسي ومنها ما كان للاستضافة ومنها الخدمي، إلّا أنّها تتفق جميعًا على إظهار سمة الجمال والفخامة والبذخ والترف في أرجائها، وسندرج في هذا المقال أهم التفاصيل عن قصر الزقورة.

التعريف بقصر الزقورة

التعريف بقصر الزقورة

يُعدّ قصر الزقورة أحد أهم المعالم البارزة الموجودة في قلب المنطقة الخضراء في العاصمة بغداد، وبُنيَ القصر في عهد الرئيس السابق صدام حسين، ويمتاز بشكله المستوحى من الزقورات القديمة والأثرية، يقع على مقربة من بوابة القدس.

من الجدير بالذكر أن الزقورة عبارة عن معابد كانت تُبنى في بلاد الرافدين مثل العراق وسوريا ووصلت إلى إيران على شكل أهرام متدرجة، ويُطلق عليها اسم الأهرام الرافدية، علمًا أنّ أشهر الزقورات العالمية هي زقورة أور.

موقع قصر الزقورة

يتبع قصر الزقورة إلى وزارة الدفاع العراقية، ويُعتبر حاليًا مكتب القائد العام للقوات المسلحة، فيما يقع قصر الزقورة قرب مجمع رئاسة الوزراء، وقصر المؤتمرات، ونصب الجندي المجهول، وساحة الاحتفالات الكبرى، ومنتزه الزوراء.

خريطة قصر الزقورة

الأماكن القريبة من موقع قصر الزقورة

يقع قصر الزقورة في قلب المنطقة الخضراء، ويقع على قرب من أشهر أحياء بغداد الراقية وهي كرادة مريم؛ إذّ تبلغ المسافة بينهما 490 متراً جنوبيّ القصر، كما يبعد قصر الزقورة عن القصر الجمهوري مسافة 1.5كم جنوب شرق القصر، فيما تبعد الرصافة مسافة 3كم شمال شرق القصر، وأخيرًا فإنّ القصر يبعد عن منطقة الكرخ 3كم غرب القصر، أما عن إحداثيات القصر على خطوط الطول ودوائر العرض فهي:  33°18 ’55″E  وN 44°24’6.

وصف قصر الزقورة

يُعدّ قصر الزقورة قصرًا جميلًا يقع على مقربة من السفارة البريطانية، يحتوي على غرف واسعة، وتم بناءه كمبنى لمجلس الوزراء من قبل سعيد علي مظلوم وشركة CP Kukreja Associates، وتم تشغيله برئاسة أحمد حسن البكر.

تم تزيين القصر من الداخل بالعمارة الإسلاميّة، وتم تصميم المبنى من الخارج على الطراز المعماري الوحشي، ويتكوّن من مزيج من العناصر الإسلاميّة، ومُستوحىً كذلك من بلاد ما بين النهرين القديمة، وقد تعرّض القصر لأضرار جسيمة في عام 2003، وتم تجديده من قبل التكتل العراقي هارلو الدولي.

تأهيل قصر الزقورة

تعاقد قسم التصاميم في دائرة الاعمار الهندسي التابعة لوزارة الإعمار والإسكان مع المجلس الأعلى للإعمار لإنجاز تصاميم إعادة تأهيل مشروع قصر الزقورة الواقع في المنطقة الخضراء.

تم في مرحلة التأهيل إعداد تصاميم معماريّة وإنشائيّة من الداخل والخارج، كما تمّ توزيع مساحات القصر حسب طلب الجهة المُستفيدة ووظيفة الاستخدام الجديد للمشروع، وإعداد تصاميم لتزيين القصر داخليًا، كما تمّ تأهيل الواجهات الخارجيّة والسلالم والمماشي والرمبات الخارجيّة، مع الحفاظ على نوعيّة المواد الموجودة في القصر، والمُكوّنة من الحجر والمرمر ومادة (الجف قيم) مع الطابوق الكربلائي المزجج.

مميزات قصر الزقورة

يمتاز قصر الزقورة بتصميمٍ معماريّ فريد يُماثل القلاع التاريخيّة المُهيبة، ومُكوّن من الأعمدة والأبراج الضخمة، ويضم ساحات داخلية وخارجية فسيحة، وهو مناسب للعائلات والأطفال والمجموعات المختلفة، يقع بالقرب من عدد من المعالم السياحية مثل قوس النصر، ونصب الحرية، وحدائق أبو نواس، علمًا بأنّه يشغله حاليًا مكتب رئيس الوزراء.

مواقع مجاورة
عرض الكل