مدينة طوز خورماتو في العراق

مدينة طوز خورماتو في العراق

طوز خورماتو، (باللغة الكردية: دووزخورماتوو، Xurmatû‏)، (باللغة التركمانية: Tuzxurmatu)، هي إحدى المدن العراقية التي تتخذ موقعاً لها في الجزء الشمالي الشرقي من العراق، وتابعة إدارياً إلى محافظة صلاح الدين، وذلك بعد ما تقرر من تعديلات إدارية خلال عام 1976، إذ كانت في السابق تابعة إلى محافظة كركوك. 

معلومات تفصيلية حول مدينة طوز خورماتو

تاريخ التأسيس1733، أي منذ 289 سنة
الدولةالعراق
المحافظةمحافظة صلاح الدين
القضاءقضاء طوز خورماتو
الارتفاع218 متر 
التعداد السكاني119,000 نسمة (إحصاء 2012)

قضاء طوز خورماتو

يتبع قضاء طوز خورماتو مجموعة من النواحي العراقية، تتمثل بكل من ناحية آمرلي، ونحية سليمان بيك، وناحية ينكجة، وناحية بسطاملي، فيما يقطنها أفراد من أعراق مختلفة، بما في ذلك العرب، والتركمان، والكرد. 

تسمية مدينة طوز خورماتو

تعددت الروايات حول سبب تسمية مدينة طوز خورماتو بهذا الاسم، حيث يشير اليعض إلى أن أصل الكلمة مأخوذ من الكلمتين (خورما)، والتي تعني التمر في اللغة الكردية، وكلمة (تو)، والتي تعني التوت بالكردية، ليكون المعنى بشكل عام التوت الذي بحجم التمر، نظراً إلى حجمه الكبير، كما يرمز إلى أشجار التوت الموجودة في بساتين المدينة، ذات الأشجار المثمرة، إلا أنه حالياً لم يبقى منها شيء. 

ذهب البعض الآخر إلى أن التسمية مأخوذة من اسم تركي هو (دوز خرماتو)، والذي يعني الملح والتمر، والسبب في ذلك يعود إلى شهرة المدينة في أعوام سابقة بها، أما الرأي الأخير ذهب إلى أن أصل الكلمة آشوري، بحيث كان يطلق على المدينة اسم (خير متي)، ثم تم تحريفه ليصبح (خورماتو وخورماتي)، وبعد ذلك تم إضافة كلمة طور إليه بعد أن تم اكتشاف الملح، ليكون المعنى العام (ملح خير متي).

خريطة مدينة طوز خورماتو

آثار مدينة طوز خورماتو

  • طاشلي تبة: هو عبارة عن تل أثري موجود على طريق ينكجة. 
  • أولو تبة: هو عبارة عن تل قديم أثري تم تسجيله في دائرة الآثار، وعلى ارتفاع 5م. 
  • بش بارماق: هي من المناطق الأثرية الممتدة على أرض من الطابوق، موجودة في الجزء الشمالي الغربي من أولو تبة. 
  • بويوك قيصري (بويوك خان): هو الخان الكبير أو سوق القيصرية الكبير، تم بنائه على يد حسن شيخلر، ويشمل على 30 دكاناً، كما يرتبط بمجموعة من الدكاكين مع القيصرية. 
  • آثار براوجلي: مجموعة من الآثار الموجودة في الجزء الجنوبي من قضاء طوز خورماتو، وتحديداً داخل قرية براوجل. 
  • ديوان خانة قنبر آغا: تم بنائه عام 1923 على نهر بويوك أرخ، وتحديداً في الجهة المقابلة لـ دار اسطة سعيد البناء، حيث كان قديماً عبارة عن ديوان يتم استقبال الضيوف به، وعقد الاجتماعات لعشائر المنطقة وأهالي القصبة، وما تزال بعض آثاره موجودة حتى الآن. 

أنهار مدينة طوز خورماتو

تضم مدينة طوز خورماتو نهر آق صو، بحيث يمر عبر وسط قضاء طوز خورماتو، مستمراً بصورة متوازية حتى الفرعين الآخرين، حتى يلتقي في النهاية مع مجرى العظيم الموجود بالقرب من جبال حمرين، علماً أنه ينبع من مرتفعات سنكاو. 

ديموغرافية مدينة طوز خورماتو

تتعدد الأعراق التي تسكن في مدينة طوز خورماتو ما بين العرب والتركمان والأكراد، علماً أن 40% من السكان كانوا خلال عام 1947 من الكرد، بينما بلغ عدد سكان مركز القضاء 8978 نسمة، يقطنون ضمن أحيائه الأربعة.

إضافةً إلى ما سبق؛ نشير إلى قضاء طوز خورماتو وما يتبع له من نواحي وقرى يسكنها مجاميع وأفخاذ ومجموعة من العائلات الكردية والعربية والتركمانية. 

أين تقع مدينة طوز خورماتو؟

تقع مدينة طوز خورماتو في الجهة الشمالية الشرقية من دولة العراق. 

ما هي العشائر التي تسكن في طوز خورماتو؟

يسكن طوز خورماتو الكثير من الجماعات والعائلات التركمانية والكردية والعربية.

كم تبعد كركوك عن مدينة طوز خورماتو؟ 

تبعد كركوك عن مدينة طوز خورماتو 99.39كم. 

مواقع مجاورة
عرض الكل