حي الحكيمية في البصرة

حي الحكيمية في البصرة

حي الحكيمية في البصرة هو أحد أحياء مدينة البصرة العريقة التي يعود تاريخ تأسيسها للقرن السابع عشر، وعلى مر العصور كان حي الحكيمية من أهم أحياء البصرة وأكثرها رقياً نظراً لسكنه من قبل أشهر تجار المدينة.

تسمية حي الحكيمية 

يرجع سبب تسمية هذا الحي بالحكيمية نظراً لسكنه من قبل العديد من الحكماء الذين كانوا من أهم أسباب شهرة الحي، وهو ما ترتب عليه تعريف الحي بحي الحكماء، وبمرور الوقت تم تحريف الاسم ليصبح الحكيمية وتم اعتماده كاسم رسمي.

موقع حي الحكيمية 

يقع حي الحكيمية في الجزء الشرقي من مدينة البصرة، بالقرب من سواحل شط العرب، ويحده من جهة الشرق حي الرباط، ومن جهة الجنوب حي الضباط البحريين، ومن جهة الشمال حي المفتية.

خريطة حي الحكيمية

أهم معالم حي الحكيمية 

مقبرة الإنجليز البريطانيين

أو مقبرة حرب البصرة، هي أحد أهم معالم حي الحكيمية بالبصرة، والتي تحتوي على رفات المجندين الإنجليز الذين لقوا حتفهم خلال معارك الحرب العالمية الأولى والذي من أشهرهم جورج غودفري ماسي ويلر وهنري هوارد الحاصلان على وسام صليب فيكتوريا الذي يعد من أرفع الأوسمة العسكرية الإنجليزية.

مقبرة الكنيسة الإنجيلية

تعرف أيضاً باسم مقبرة المسيح، وحتى هذه اللحظة لا يزال الخلاف قائماً على تاريخ إنشاء المقبرة، حيث إن هناك أدلة تشير لإنشائها على يد قوات الاحتلال الإنجليزي إبان حقبة الحرب العالمية الأولى عام 1914، وأخرى تدل على إنشاء هذه المقبرة خلال حقبة الحرب العالمية الثانية وتحديداً بين عاميّ 1939 و1945، وتحتوي المقبرة على عدد من القبور على شكل صفوف تحتوي على رفات بعض أبناء الطائفة الإنجيلية بالبصرة وبعض الجنود الألمان.

نافورات الحكيمية

هي إحدى أجمل مناطق حي الحكيمية والتي يقصدها الكثيرين من جميع أرجاء البصرة للاسترخاء والاستمتاع، وتتكوّن منطقة نافورات الحكيمية من مساحة خضراء تحتوي على العديد من الأشجار والزهور الرائعة، والتي يتوسطها حوض كبير يحتوي على بعض النافورات التي تقوم بضخ المياه بشكل بديع.

نافورات الحكيمية

أهم مرافق حي الحكيمية 

المركز المالي والإداري لشركة نفط البصرة

هي جهة إدارية تابعة لشركة نفط البصرة التي تعتبر من أهم شركات النفط في العراق في المنطقة العربية ككل، حيث تستحوذ الشركة على عدد ليس بالقليل من آبار البترول في البصرة والعديد من المدن العراقية، والتي يصل إجمالي مساحتها لأكثر من 182 ألف كيلو متر مربع، ويصل إجمالي الأنتاج السنوي لها لأكثر من 42 مليون طن.

المركز المالي والإداري لشركة نفط البصرة

شركة تعبئة الغاز فرع البصرة 

هو فرع شركة الغاز العراقية الخاص بمدينة البصرة، والذي يتولى عملية توصيل الغاز الطبيعي للمنازل والأنشطة التجارية في جميع أرجاء مدينة البصرة.

شركة تعبئة الغاز فرع البصرة

محطة الحكيمية 

هي محطة الحافلات الرسمية الخاصة بحي الحكيمية، والتي توفر مواصلات من وإلى حي الحكيمية في جميع أرجاء محافظة البصرة.

مواقع مجاورة
عرض الكل